أبرزهن مخرجة فيلم الطريق إلي إيلات.. أشهر المخرجات في السينما المصرية

الصفحة الرئيسية

 أبرزهن مخرجة فيلم الطريق إلي إيلات أشهر المخرجات في السينما المصرية

منذ دخول مصر عالم السينما وصناعة الأفلام، وهناك سيطرة واضحة من الرجال علي مجال الإخراج ومقعد المخرج. حيث تطلب الأمر أكثر من عشرين عاما حتي يجد الجمهور اسم امرأة في نهاية برومو أحد الأفلام باعتبارها مخرجة لذلك الفيلم. في هذا التقرير سوف نرصد لكم أشهر المخرجات في تاريخ السينما المصرية.

أبرزهن مخرجة فيلم الطريق إلي إيلات.. أشهر المخرجات في السينما المصرية



بداية ظهور المخرجات في السينما المصرية

كما ذكرنا سابقا. تطلب الأمر أكثر من عشرين سنة حتي تحصل المرأة علي فرصتها في الإخراج. وكان ذلك في عصر إزدهار صناعة الأفلام في أوخر عشرينات القرن الماضي.


وكانت أول امرأة تقتحم مجال الإخراج في مصر هي الفنانة عزيزة أمير. ربما ساعدها في ذلك أنها هي بنفسها من أنتجت الفيلم، والذي حمل اسم "بنت النيل" وظهر في السينما عام 1929.


وبعد نجاح المخرجة عزيزة أمير؛ بدأ ذلك الحلم يراود نساء كثيرات. كان أشهرن الفنانة فاطمة رشدي والتي أخرجت فيلم "الزواج" في سنة 1933. تبع ذلك ظهور مخرجتين أخريين هما الفنانة أمينة محمد، والمخرجة بهيجة حافظ.


وعلي الرغم من أن هذا العدد قليل للغاية ولم يكن ليؤثر في عدد الأفلام الغزير الذي كانت تنتجه مصر في ذلك التوقيت؛ إلا أن تلك التجارب لم تستمر ولم تحظي بثقة النجوم وكتاب السيناريو أيضا. وتوقف النساء عن الإخراج قرابة 30 عاما.


بعد ذلك في سنة 1966 ظهرت النجمة ماجدة الصباحي لتعلن عن رغبتها في إخراج فيلم، وبالفعل قدمت للسينما فيلم "من أحب". كان فيلما مقبولا لكنها لم تكرر التجربة. وأستمر الحال علي ذلك حتي ظهرت في التسعينات مخرجات الجيل الجديد.


المخرجة أنعام محمد علي

كانت إنطلاقة أنعام محمد علي قوية في السينما. حينما قدمت فيلم حكايات الغريب في سنة 1992 بطولة النجم يحيي الفخراني.


واستطاعت أن تثبت المخرجة أنعام محمد علي أنها متمكنة من أدواتها وتوقع لها الجميع أن تصبح من أشهر مخرجات السينما.


وحدث ذلك بالفعل حيث لفتت الأنظار إليها، وسمح لها ذلك بأن تخرج أحد أشهر أفلام السينما المصرية عبر تاريخها، وهو فيلم "الطريق إلي إيلات". الذي جسد ملحمة بطولية نفذها أبطال القوات البحرية في الجيش المصرية، وتم انتاجه وعرضه في السينما سنة 1993.


وعلي الرغم من نجاحها في السينما، لكن أنعام محمد علي قررت الاهتمام أكثر بإخراج أعمال درامية للتلفزيون. وهي واحدة من أكبر مخرجات الدراما المصرية في الوقت الحالي.

ومن أشهر المسلسلات التي أخرجتها: 

  1. مسلسل ضمير أبلة حكمت 
  2. مسلسل قصة الأمس 
  3. مسلسل أم كلثوم
  4. هي والمستحيل.


المخرجة إيناس الدغيدي

هي أشهر مخرجة في تاريخ السينما المصرية بلا منازع. وظهرت الدغيدي في ثمانينات القرن الماضي، حين أخرجت أول فيلم لها في سنة 1985 تحت عنوان "عفوا أيها القانون".


ونجاحها في هذا الفيلم جعل الجميع يثق في قدراتها وموهبتها كمخرجة، لكنها غيرت بعد ذلك نوع الفن الذي تقدمه، وأثارث الجدل في سنة 2001، عندما قدمت فيلم "مذكرات مراهقة" بطولة أحمد عز وهند صبري.


وبعد الضجة التي أحدثها هذا الفيلم؛ أخرجت إيناس الدغيدي كثيرا من الأفلام المميزة، منها فيلم "امرأة واحدة لا تكفي" الذي قام ببطولته النجم الراحل أحمد زكي والرائعة يسرا.


وتعد إيناس الدغيدي أشهر مخرجة مصرية ليس فقط للفن والأفلام التي تقدمها فقط، وإنما لشخصيتها أيضا. حيث أنها تمتلك رؤي مختلفة ودائما ماتحب أن تناقش الأفكار الجريئة، ودائما لها وجهة نظر مختلفة. ومن أشهر أفلام إيناس الدغيدي التالي:

  1.  فيلم الوردة الحمراء.
  2.  الباحثات عن الحرية. 
  3. استاكوزا.
  4.  فيلم دانتيلا.
  5.  فيلم كلام الليل.
  6.  فيلم حرب الفراولة.


المخرجة ساندرا نشأت

هي واحدة أيضا من النساء اللاتي اقتحمن عالم الإخراج بقوة وحققن نجاحا باهرا. وكانت بدايتها مع النجم يحيي الفخراني أيضا، عندما قدمت فيلم "مبروك وبلبل" في سنة1998.


وانطلقت بعد ذلك في السينما بقوة، حيث أثبتت للجميع مقدرتها علي جمع كل خيوط العمل الفني المتشابكة وتقديمها برؤية مختلفة تلفت الانتباه.


ويعد الفيلم الفارق في حياة المخرجة ساندرا نشأت هو فيلم ملاكي إسكندرية. الذي قام ببطولته النجم أحمد عز وحقق نجاحا جماهيريا كبيرا في عام 2005، ساهم في وضع ساندرا علي قمة مخرجات هذا الجيل.


أشهر أفلام ساندرا نشأت

  1. فيلم ليه خلتني أحبك.
  2.  حرامية في كي جي تو.
  3.  فيلم الرهينة.
  4.  فيلم مسجون ترانزيت.
  5.  فيلم المصلحة.

author-img
تفاصيل دوت كوم

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent