قصة حياة الفنان إبراهيم عبد الرازق

الصفحة الرئيسية

 معلومات عن الفنان إبراهيم عبد الرازق

الفنان إبراهيم عبد الرازق. ربما لايتذكره البعض، لكن عندما تراه؛ سوف تتذكر ذلك الصوت الجهوري القوي في أفلام عصر الجاهلية، والتي كان دائما يظهر فيها من أبناء قبيلة قريش، أو أحد أعضاء أقوي العصابات الشريرة في أفلام السبعينات. اليوم سوف نحدثكم عن أفلام ومسرحيات وقصة حياة هذا الفنان.

قصة حياة الفنان إبراهيم عبد الرازق



لمحات عن الفنان إبراهيم عبد الرازق.

ولد الفنان إبراهيم عبد الرازق في شهر مايو سنة 1942، في مدينة شربين التابعة لمحافظة الدقهلية.


وبدأت موهبته في الظهور مبكرا. حيث كان يذهب وهو طفل صغير إلي قصور الثقافة في المدينة، ويشارك مع الأطفال في تقديم بعض الأدوار المسرحية.

وعندما وصل المرحلة الثانوية كان قد أصبح أحد أكثر الطلاب موهبة علي مسرح قصر ثقافة الدقهلية.


وفي ذلك التوقيت كان يذهب كبار مخرجي مصر إلي دور الثقافة لاكتشاف المواهب الشابة. وفي خلال إحدي تلك الزيارات شاهده المخرج الكبير سعد أردش؛ فأبدي إعجابه بموهبته وطلب منه ضرورة الانتقال إلي القاهرة لأنه مشروع ممثل موهوب.


وبالفعل انتقل الفنان إبراهيم عبد الرازق إلي القاهرة؛ وأخذه سعد أردش إلي أحد فرق المسرح القومي ومن هنا بدأت رحلته مع عالم الفن.


تميز إبراهيم عبد الرازق في الأعمال التاريخية والدينية.

من أهم مميزات إبراهيم عبد الرازق هو إتقانه الكامل لكل قواعد اللغة العربية. وما ساهم في ذلك هو حفظه القرآن الكريم كاملا وهو طفل صغير.


وهذا الأمر ساعد في منحه كثير من الأدوار في الأفلام التاريخية والمسلسلات الدينية التي تحدثت عن حقبة العصر الجاهلي ومابعده. ومن أشهر أدواره في تلك الأعمال الفنية كان فيلم فرسان الله وفيلم من عظماء الإسلام.


واستطاع إبراهيم عبد الرازق أن يقدم أداء راق ومميز في كل تلك الأعمال الفنية، وهو ماجعل الجمهور يحب تلك الأدوار، ويحظي عبد الرازق أيضا بتقييم جيد وإشادة من النقاد الفنيين في ذلك التوقيت.

ومن المفارقات التي تدعو للضحك في هذا الأمر أن الراحل إبراهيم عبد الرازق كان دائما يسخر من كونه دائما يجسد شخصية من قبيبة قريش. كان يقول: أنا شخص طيب لماذا لايرون في إلا شخصية الشرير؟! وكان دائما يقول للصحفيين ساخرا: "أنا أشهر وجهاء قبيلة قريش".



قصة موته علي خشبة المسرح

هناك قصة مؤثرة في وفاة الفنان إبراهيم عبد الرازق علي خشبة المسرح. حيث أنه كان من أكثر الممثلين الذين قدموا مسرحيات في مسرح الدولة.


وفي أحد الأيام بينما كان جالسا مع أحد أقرب أصدقاؤه، وهو الفنان زكريا موافي، أخبره بأنه يريد أن يموت وهو يؤدي أحد الأدوار علي خشبة المسرح.


والغريب أن هذا حدث بالفعل، عندما كان يمثل في مسرحية "كعبلون" أمام النجم سعيد صالح. بينما كان الأخير يغني وينتظر مم إبراهيم عبد الرازق أن يقاطعه ويبدآن في إضحاك الجماهير؛ إذا ب إبراهيم عبد الرازق يسقط علي خشبة المسرح.


ظن سعيد صالح أن هذه حركة مفاجئة من عبد الرازق حتي يضحك الجمهور، لكن بعدما طالت فترة سقوطه، قام فريق المسرحية بالدخول من الكواليس ليكتشفوا أن إبراهيم عبد الرازق قد مات بالفعل. وكان ذلك في شهر يناير سنة 1987.


أشهر أفلام ومسرحيات إبراهيم عبد الرازق

  1. مسرحية أدهم الشرقاوي.
  2. مسرحية العرض حالجي.
  3. مسرحية مأساة جميلة.
  4.  مسرحية الملك معروف.
  5. فيلم حمام الملاطيلي. 
  6. فيلم أزواج طائشون. 
  7. فيلم امرأة من زجاج. 
  8. فيلم المتمرد. 
  9. فيلم المتوحشة. 
  10. فيلم سعد اليتيم.
  11.  فيلم لا يامن كنت حبيبي.
  12.  فيلم عنتر شايل سيفه.
  13.  فيلم درب الهوي. 
  14. فيلم المطارد وغيرها الكثير من الأفلام التي ترك فيها بصمة واضحة.

author-img
تفاصيل دوت كوم

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent