بعد هزة ارتدادية وزلزال شعر به سكان لبنان.. خبير زلازل يثير قلق الجميع بهذه المعلومة

الصفحة الرئيسية

بعد هزة ارتدادية وزلزال شعر به سكان لبنان | خبير زلازل يثير قلق الجميع بهذه المعلومة 

بعد حدوث هزة ارتدادية أمس، ضربت سواحل البحر الأبيض المتوسط، وشعر بها سكان الشام وتركيا؛ ظهر خبير زلازل لبناني ليكشف عدة مفاجآت عن الهزة التي جاءت بقوة 5.6 بمقياس ريختر.

هزة ارتدادية، زلزال شعر به سكان لبنان ومحيط البحر المتوسط


هزة إرتدادية جاءت في نطاق القوس الهليني

قال خبير الزلازل طوني نمر، في تغريدة رسمية عبر حسابه في تويتر معلقا على زلزال أمس: الهزة الأرضية التي حصلت إلى الغرب من جزيرة كريت اليونانية هي بقوة 5.4 درجات وتبعد حوالي 1230 كلم عن بيروت.

وتابع: مركز هذه الهزة الأرضية يسمى "النجمة الصفراء"، ويقع في نطاق القوس الهيليني (Hellenic Arc)، وهو أحد أضخم التركيبات الجيولوجية في البحر الأبيض المتوسط.

هزة ارتدادية، زلزال شعر به سكان لبنان


تحذير من حدوث زلزال قوي بعد الهزة الأرضية

كشف الخبير اللبناني وفق ما ذكره موقع العربية، معلومة تاريخية قد تكون صادمة للبعض حيث قال: في365 ميلادي، حدث زلزال على القوس الهيليني جنوب جزيرة كريت بقوة 8.3 درجات.

وأضاف:  كان هذا الزلزال أحد أقوى الزلازل في تاريخ المنطقة، وتبعته تسونامي ضخمة على سواحل العديد من شواطئ البلدان التي تحيط بالبحر المتوسط.

ولكنه أكد أن هذه المعلومة لا يقصد من ورائها تخويف الناس، ولكنها تأتي من باب التحذير والتوعية، وتعريف الناس بتاريخ الزلازل في منطقة المتوسط.

وكتب أيضا: ليس لدي ما أخفيه على الاطلاق، وعندما أقول لا يمكن لأي كان التنبؤ بوقوع الزلازل، فهذا ينطبق عليّ بالتأكيد.

الحركة على القوس القبرصي مستقلة عن القوس الهيليني، وكما قلت سابقاً أنا أراقب الحركة على القوس القبرصي في اطار عملي المعتاد وليس من باب القلق الاسثنائي.


وشدد على الآتي: بعد كل تغريدة لي، هناك من يصر على تفسيرها بطريقة سلبية. الرجاء قراءة كل تغريداتي بنفس ايجابي. هزة اليوم في اليونان انتهت، وتأثيرها محصور بمكانها. زلزال عام 365 وصل تأثيره الى لبنان من خلال التسونامي فقط والتي كانت في شرق المتوسط أخف من البلدان الأخرى.

نصيحة عند الشعور بحدوث زلزال

وجه خبير الزلازل طوني نمر نصيحة لكل من يسكن في محيط البحر المتوسط قائلا: عندما نشعر أو نعرف بحدوث هزة أرضية، يجب الابتعاد عن الشاطئ فوراً من باب الحذر إلى أن تتضح الأمور.

author-img
تفاصيل دوت كوم

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent